خطبة الجمعة .. الظلم خطره ومفاسده على الدول والمجتمعات

الظلم خطره ومفاسده على الدول والمجتمعات

جامع الفاتح الإسلامي- مملكة البحرين

لفضيلة الشيخ عدنان بن عبد الله القطان

10 جمادى الأولى 1445 هـ – 24 نوفمبر 2023 م

—————————————————————————-

الحمد لله الذي حرم الظلم على نفسه، وجعله بين عباده محرماً، نحمده سبحانه توعد الظالمين باللعنة وأليم العقاب في الدنيا ويوم يقوم الأشهاد، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله، أخبر أن الله تعالى يملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان.

أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله تعالى، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ، وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)

معاشر المسلمين: لقد جاء ديننا الإسلامي الحنيف بمبادئ سامية، تهذب النفوس وتحميها، وتصلح الأفراد والمجتمعات وتهديها، حيث أقام المجتمع السليم، وبين لكل فرد فيه حقوقه وواجباته، حرم الدماء والأموال والأعراض، وأرسى مبادئ الأخوة في الله، لئلا تضيع الحقوق وتعم الفوضى، وتنتشر الخصومات والمنازعات، وكان أبرز المعالم في تحقيق المجتمع الإسلامي المثالي، أنه مجتمع تسوده المحبة والوئام، وترفرف على جنباته معاني العدل والسلام، بعيداً عن الظلم والطغيان، والتسلط والبغي والعدوان، حتى تحمى بيضة المجتمع، ويصان نظامه، ويتماسك عقد وحدته وتعاونه، وما من شيء أخطر على المجتمعات من تفشي الظلم فيها، وهل دكت الحصون، وأزيلت العروش، وأصبح بعض الناس كالذئاب والوحوش، وأسقطت الأنظمة والدول، وقوضت الحضارات، وقامت الثارات، إلا بسبب الظلم، وتحكم الأقوياء في رقاب الضعفاء، فالظلم يا عباد الله وخيم المرتع، سيء العواقب، مؤذن بهلاك الديار، جالب للعار والشنار، معرض صاحبه لدخول النار وبئس القرار،(إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْظَّالِمِيْنَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيْثُوْا يُغَاثُوَا بِمَاءِ كَالْمُهْلِ يَشْوِيْ الْوُجُوْهَ بِئْسَ الْشَّرَابُ وَسَاءْتْ مُرْتَفَقَاً) وما حرم الإسلام شيئاً كالظلم، ولا توعد الله أحداً بمثل ما توعد به الظالمين، يكفي الظالمين ذلاً ومهانة وخزياً وندامة، دخولهم تحت لعنة الجبار جل جلاله، قال تعالى: (أَلَا لَعْنَةُ الْلَّهِ عَلَىَ الْظَّالِمِيْنَ) وَحِرْمَانُهُمْ مِنْ الْهِدَايَةِ، قال تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِيَ الْظَّالِمِيْنَ)  ولشناعة الظلم يا عباد الله وقبحه وخطورته، نزه الله نفسه عنه، وحرمه عليها، يقول عز وجل: (وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ) (وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ) (وَمَا الْلَّهُ يُرِيْدُ ظُلْماً لِّلْعِبَادِ) (إِنَّ الْلَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ) (إِنَّ الْلَّهَ لَا يَظْلِمُ الْنَّاسَ شَيْئاً وَلَكِنَّ الْنَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُوْنَ)  وقال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال: (يَا عِبَادِيَ إِنِّيَ حَرَّمْتُ الْظُّلْمَ عَلَىَ نَفْسِيْ وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّماً فَلَا تَظَالَمُوْا) فأعلم الله تعالى عباده في هذا الحديث العظيم أنه حرم الظلم على نفسه، قبل أن يجعله محرماً بين عباده. وأخبر عز وجل أن من الناس من هو كثير الظلم لنفسه ولغيره فقال سبحانه: (وَإِنْ تَعُدُّوْا نِعْمَةَ الْلَّهِ لَا تُحْصُوْهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُوْمٌ كَفَّارٌ)، وقد أعلن النبي صلى الله عليه وسلم حرمة الظلم في أعظم مجمع وموقف، فقال في خطبته يوم عرفة: (أَلَا إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ حَرَامٌ عَلَيْكُمْ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِيْ شَهْرِكُمْ هَذَا فِيْ بَلَدِكُمْ هَذَا) وقال صلى الله عليه وسلم: (اتَّقُوْا الْظُّلْمَ، فَإِنَّ الْظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) وَقَالَ فِيْمَا يَرْوِيْهِ مُسْلِمٌ وَغَيْرُهُ: (الْمُسْلِمِ أَخُوْ الْمُسْلِمِ، لَا يَظْلِمُهُ، وَلَا يَخْذُلُهُ، وَلَا يَحْقِرُهُ).. وقد تهدد الله تعالى أرباب الظلم وأهله، فقال جل ذكره: (وَلَا تَحْسَبَنَّ الْلَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الْظَّالِمُوْنَ) فالله تعالى للظالمين بالمرصاد، يقول صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الْلَّهَ لَيُمْلِي لِلْظَّالِمِ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ)، ثُمَّ قَرَأَ (وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَىَ وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيْمٌ شَدِيْدٌ).  والظلم يا عباد الله من أعظم أسباب ارتفاع الأمن وزوال الاهتداء عن الأفراد والمجتمعات والدول قال الله تعالى: (الَّذِيْنَ آَمَنُوَا وَلَمْ يَلْبِسُوَا إِيْمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُّهْتَدُوْنَ) فبقدر ما يكون في الفرد والمجتمع من الظلم بقدر ما يرتفع عنه الأمن والاهتداء، فالجزاء من جنس العمل، (وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ)

أيها الأخوة والأخوات في الله: الظلم وضع الأشياء في غير مواضعها، وصوره كثيرة، ووسائله متعددة، وأنواعه متكاثرة، ودرجاته متفاوتة، أكبرها وأخطرها وأشدها وأشنعها ظلم الناس لخالقهم بإنكار وجوده، أو نسبة الخلق والرزق لغيره، أو الاستهزاء بذاته أو دينه أو رسله أو كتبه، أو الإشراك به فيما هو من خصائصه؛ قال تعالى: (وَالْكَافِرُوْنَ هُمُ الْظَّالِمُوْنَ) وقال: (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) فمن مات على الشرك بالله تعالى خلَّدَه الله في النار أبَداً كما قال عزّ وجلّ: (إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ) وأي ظلم أقبح وأعظم من أن يجعل العبد لله نداً وهو خلقه، أو يتوجه لغير الله في طلب المنافع ودفع المضار، ولا يملك ذلك إلا الله وحده، قال تعالى: (ذَلِكُمُ الْلَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ، وَالَّذِينَ تَدْعُوَنَّ مِنْ دُوْنِهِ مَا يَمْلِكُوْنَ مِنْ قِطْمِيْرٍ، إِنْ تَدْعُوَهُمْ لَا يَسْمَعُوْا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوْا مَا اسْتَجَابُوْا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُوْنَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيْرٍ) وقال جل وعلا: (ِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) وَقَالَ صَلَّىَ الْلَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَدْعُوَ لِلَّهِ نِداً دَخَلَ الْنَّارَ) وصح في الحديث القدسي أن الله سبحانه وتعالى قال: (عُجْبَاً لَكِ يَا بْنَ آَدَمَ مَا أَنْصَفْتَنِي! -أَيُّ مَا عَدَلْتَ بَيْنِيْ وَبَيْنَكَ- خَلَقْتُكَ وَتَعْبُدُ غَيْرِيّ، وَرْزَقْتُك وَتَشْكُرُ سِوَايَ، أَتَحَبَّبُ إِلَيْكَ بِالْنِّعَمِ وَأَنَا غَنِيٌ عَنْكَ، وَتَتُبِغضُ إِلَيَّ بِالْمَعَاصِيْ وَأَنْتَ فَقِيْرٌ إِلَيَّ، خَيْرِيّ إِلَيْكَ نَازِلٌ، وَشَرُّكَ إِلَيَّ صَاعِدٌ) أيها الأخوة والأخوات: ومن أنواع الظلم، ظلم العبد لنفسه، وذلك بارتكاب الذنوب والمعاصي على اختلاف أجناسها، فمن فعل شيئاً منها فقد ظلم نفسه حيث عرضها لسخط الله وعقوبته، وهذا النوع من الظلم تحت المشيئة إن شاء الله غفر لصاحبه وإن شاء عذبه به، قال تعالى ‏(إِنَّ الْلَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُوْنَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِالْلَّهِ فَقَدِ افْتَرَىَ إِثْما عَظِيْما‏)… أيها المؤمنون: ومن أنواع الظلم، مظالم تقع بين الخلق في حقوق لبعضهم على بعض، تعدوا فيها، وأخذها بعضهم من بعض، ووقعوا في ظلم بعضهم لبعض، فهذه مظالم لا يغفرها الله إلا بأداء حقوق العباد، فيؤدي الظالم حق المظلوم في الدنيا، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لَتُؤَدُّنَّ الْحُقُوْق قِبَلَ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا دِرْهَمَ فِيْهِ وَلَا دِيْنَارَ، إِنَّمَا هِيَ الْحَسَنِاتُ وَالْسَّيِّئَاتِ، يُعْطَىَ الْمَظْلُوْمُ مِنْ حَسَنَاتِ الْظَّالِمِ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ الْمَظْلُوْمِ وَوُضِعَتْ عَلَىَ الْظَّالِمِ، ثُمَّ طُرِحَ فِيْ الْنَّارِ). والمظالم بين العباد تكون في الدماء، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لَا يَزَالُ الْمُسْلِمُ فِيْ فُسْحَةٍ مِنْ دِيْنِهِ مَا لَمْ يُصِبْ دَماً حَرَاماً). وتكون المظالم في الأموال، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل وأكل أموال اليتامى، وأخذها ظلماً وعدواناً، يقول صلى الله عليه وسلم: (إِنّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ حَرَامٌ عَلَيْكُمْ) وقال صلى الله عليه وسلم مَنِ اقْتَطَعَ حَقَّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينِهِ فَقَدْ أَوْجَبَ اللَّهُ لَهُ النَّارَ وَحَرَّمَ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ وَإِنْ كَانَ شَيْئاً يَسِيراً يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ وَإِنْ قَضِيباً مِنْ أَرَاكٍ) أي عوداً من سواك..وتكون المظالم باقتطاع الأراضي والعقارات، قال عليه الصلاة والسلام: (مَّنِ اقْتَطَعَ شِبْراً مِنَ الْأَرْضِ طَوَّقَهُ الْلَّهُ إِيَّاهُ مَنْ سَبْعِ أَرَضِيْنَ).

وتكون المظالم بين الوالدَيْن والأولاد بتضييع حقوقهم وإهمال تربيتهم، وعدم العدل بينهم، وتفضيل بعضهم على بعض في الهبة والعطية وتعريضهم للانحراف وسوء الأخلاق، وتكون المظالم بين الأولاد ووالديهم بعقوقهما وعدم البر بهما، وبين الزوجين بترك حق كل منهما على الآخر، وتكونُ المظالمُ بين الأقارب والأرحام بتضييع حقوق الرحِم، وتكون المظالم بين المستأجرين والعمال بسبب سلب حقوقهم وتكليفهم ما لا يطيقون والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (أَعْطُوْا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ). وقد وقع من بعض الناس هضم لبعض العمال لمنعهم حقوقهم أو التحايل عليها أو تأخيرها، وذلك ظلم شنيع يخرب البيوت، ويمحق بركة المال وينذر بعقوبات لا طاقة للإنسان بها.. وقد تكون المظالم بالتعدي على أعراض الناس، ويشمل ذلك سائر الفواحش القولية والفعلية المتعلقة بالأعراض، فالزنا ووسائله، وإيذاء المسلمين بالسب والشتم، والزور والبهتان والكذب والقذف، والدعاوى الكيدية وما أكثر الذين يمتطون صهوة هذا السبيل، ويسلكون طريقه، لا يتورعون عن الغيبة والنميمة ونسبة الإفك والباطل إلى البرءاء والصلحاء حسداً من عند أنفسهم، فلا يظنن الظالم أنه مفلت من قبضة الله، فالله يمهل ولا يهمل، (وَإِذَا دَعَتْكَ قُدْرَتِكَ إِلَىَ ظُلْمٍ الْنَّاسِ فَتُذَكِّرَ قُدْرَة الْلَّهِ عَلَيْكَ) وليعلم الظالم أن الله سبحانه سينتقم لهؤلاء المظلومين، الذين يصبحون ساخطين عليه، ويمسون داعين عليه، وسهام الليل من المظلومين نافذة، وقذائف الدعاء منهم على ظالميهم مستجابة، في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذاً إلى اليمن قال له: (وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُوْمِ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْلَّهِ حِجَابٌ) وفي الحديث الآخر أنه صلى الله عليه وسلم قال: (وَدَعْوَةُ الْمَظْلُوْمِ يَرْفَعُهَا الْلَّهُ فَوْقَ الْغَمَامِ، وَيَقُوْلُ: وَعِزَّتِيْ وَجَلَالِي لَأَنْصرُكِ وَلَوْ بَعْدَ حِيْنٍ)  ألا فليهنأ المظلومون بذلك، وليكف الظلمة عن ظلمهم… ذكر المؤرِّخون أن الفضلَ بن يحي البرمكي كان يقول لوالده وهما في السجن مقيَّدَيْن وكان والده وزيراً لهارون الرشيد العباسي: (يا أبتي، بعد العزِّ ونفوذِ الكلمة والأموال العظيمة، نصيرُ إلى هذه الحال؟ فقال له والده: (يا ولدي، دعوةُ مظلومٍ سَرَتْ بليلٍ غفلنا عنها ولم يغفل الله عنها) فاتقوا الله عباد الله واحذروا مظالم العباد، وتحللوها فيما بينكم، واتقوا ظلم بعضكم لبعض في دم أو مال أو عرض أو حق من الحقوق، فإن الله تبارك وتعالى قائم على كل نفس بما كسبت، ويجزيها يوم القيامة بما عملت، وتقول لك، (اقْرَأْ كِّتَابَكَ كَفَىْ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيْباً)

اللهم إنا نعوذ بك من أن نزل أو نزل، أو نضل أو نضل، أو نظلم أو نظلم، أو نجهل أو يجهل علينا بعفوك وكرمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

نفعني الله وإياكم بالقران العظيم، وبهدي سيد المرسلين، أقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب وخطيئة فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

 

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولي المؤمنين، ونشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله، أمام المتقين، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد فيا أيها المسلمون والمسلمات: العدل هو ميزانُ الأرض، والظلمُ والجور ما هما إلا مِعوَلَ هدمٍ وخراب لكلّ دابة تدبّ عليها. وأعظمُ المظاهر العملية للظلم هو العدوان والقهر، وأشنعُ صور العدوان وأغلظُها ما كان فيه سفكُ الدماء، والإفسادُ في الأرض، والعلوُ فيها وجعلُ أهلها شيَعاً، ضعيفهم نهباً لقويِّهم على صورة صراع أهل الغاب والجاهلية.

والعدل في الحضارة المعاصرة ذات البريق اللامع كغيره من القيم الأخلاقية، تُحدِّده النسبيةُ مع القابلية لأن يوزَن بميزانين أو يُكال بمكيالين، عند من لم يؤمنوا بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً، ورسولاً.. هذه الحضارة المادية خلّفت الظلم والبغي في الأرض، لا تتحرك إلا حيث توجد المادة، ولا يؤثر في قلوب أربابها دماء تسفك، وأرواح تزهق، وأوصال تقطع، وأناس تعذب، وشعوب تهجر وتشرد، حضارة يرى ربانها أكوام الجثث ويسمعون صريخ الضحايا، ويشاهدون الأشلاء وآلام الأطفال والنساء والشيوخ فلا يتحرك منهم أحد إلا وفق صفقات سياسية أو اقتصادية وصدق الله العظيم حين وصف الإنسان المجرد من الإيمان بقوله (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً) حضارة شكلت منظمات دولية جعلتها تمثل مؤسسة الأمن في العالم، فأسستها على الظلم والعدوان والطغيان، ووضعت فيها نظام حق النقض بالفيتو، وخصته بالدول الكبرى؛ لتكون بقية الدول بشعوبها وقضاياها وآلامها وضحاياها وأحزانها مجرد سلع يتساوم الكبار عليها على طاولات المجالس والمنظمات الدولية، بمعيار مزدوج، ومقياس ظالم جائر، وذلك لاقتسام غنائمها، وتحقيق رفاهية الكبار وأصحاب النفوذ فقط، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

عباد الله: اعلموا رحمكم الله أن أبشع أنواع الظلم، وأقبح صوره، وأشدها نكراً، وأعظمها خطراً، البغيُ في الأرض بغير الحق، والاستطالة على الخلق، في دينهم، أو أنفسهم أو أموالهم، أو أعراضهم، أو عقولهم، بمختلف سبل العدوان، التي يتفق أولو الألباب على استعظامها والنفرة منها والحذر من التردي في وهدتها والتلوث بأرجاسها.

ولذا توعد الله عز وجل كل من سلك سبيل البغي بأليم العذاب فقال تعالى ذكره: (إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)

ولكم ـ يا عباد الله ـ في سِيَر الماضين وأنباء من قد سبق من الذين بغوا في الأرض فأكثروا فيها الفساد، لكم فيهم أوضح الدلائل وأصدق البراهين وأظهر الآيات، فماذا كانت عاقبة بغي فرعون حين، (..عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ)

ألم تكن عاقبته: (فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَىٰ) وكيف كانت عاقبة بغي قارون الذي بغى على قومه حين آتاه الله من الكنوز ما تنوء بثقله العصبة أولو القوة؟ ألم تكن عاقبته: (فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنتَصِرِينَ)..

 عباد الله: وإذا ذكرنا الظلم والبغي فإننا نذكر اليوم بالظلم والبغي الواقع على إخواننا في فلسطين الحبيبة لا سيما في غزة الجريحة، فقد بلغ السيل زباه والظلم والبغي منتهاه، والظلم لا يدوم ولا يطول، وسيضمحل بإذن الله ويزول، وسيعلم الظالمون عاقبة الغرور، (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ) (وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ، وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا القيام بحق إخواننا المستضعفين والمظلومين في كل مكان، وأن يجعلنا ممن ينصرون إخوانهم في الدين والعقيدة، إنه سميع مجيب الدعاء. اللهم كن لأهلنا في فلسطين والأقصى وغزة، اللهم إن البلاء قد أشتد عليهم، وتوالت عليهم النكبات، وتكالبت عليهم الأمم، اللهم ارحم ضعفهم وارفع البلاء عنهم، واخذل عدوهم ومن بغى عليهم، اللهم اجبر كسرهم، وأطعم جائعهم، واسقي ظمئهم، واحمل حافيهم، وأكس عاريهم، وداو جرحاهم، وارحم موتاهم، واكتبهم عندك من الشهداء الأبرار، اللهم لا تسلط عليهم من لا يخافك ولا يرحمهم… اللهم ألف بين قلوبهم واجمع كلمتهم ووحد صفوفهم على بغى عليهم.

 اللهم لطفك بشيوخٍ ركّع وأطفال رضع، وبهائم رتع، وأطفال يتّموا، وزوجاتٍ رمّلوا، اللهم أكشف الغمّة عن إخواننا في فلسطين اللهم اجعل لنا يداً في نصرتهم ورفع العناء والبلاء عنهم ياذا الجلال والإكرام.. اللهمَّ احفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم، وعن أيمانهم، وعن شمائلهم، ومن فوقهم، ونعيذهم بعظمتكَ أن يُغتالوا من تحتهم، اللهمَّ وأنزل السَّكينةَ عليهم، وانصرهم على من بغى عليهم، يا قوي يا عزيز، يا خيرَ الناصرينَ، يا جابر كسر المنكسرين، يا مجيبَ دعوةِ المضطرينَ، اللهمَّ إنهم مظلومونَ فانصُرْهم، وكن لهم ناصراً ومؤيداً، ومعيناً، وظهيراً.

اللهم أحفظ المسجد الأقصى والمرابطين فيه، مسرى نبيك وحصنه بتحصينك وأكلاه برعايتك وعنايتك واجعله في حرزك وأمانك وضمانك يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم أعز الإسلام وانصر المسلمين، واحم حوزة الدين، ودمر أعدائك أعداء الدين، اللهم اجعل كلمتك هي العليا إلى يوم الدين، اللهم آمنا في وطننا وفي خليجنا واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً وسائرَ بلاد المسلمين، الْلَّهُمَّ وَفِّقْ وُلَاةَ أُمُوْرِنَا، الْلَّهُمَّ وفق مَلِكِنَا حَمِدَ بْنَ عِيْسَىْ وَوَلِيَّ عَهْدِهِ رئيس وزرائه سلمان بن حمد، الْلَّهُمَّ وَفِّقْهُمْ لِمَا تُحِبُّ وَتَرْضَىَ وَخُذْ بِنَوَاصِيْهِمْ لِلْبَرِّ وَالْتَّقْوَىْ وَسَدِّدْ عَلَىَ طَرِيْقِ الْخَيْرِ خُطَاهُمْ، وَهَيِّئْ لَهُمْ الْبِطَانَةَ الْصَّالِحَةَ الْنَّاصِحَةَ يَا رَبْ الْعَالَمِيْنَ.. اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا، ونفس كروبنا وعاف مبتلانا واشف مرضانا، واشف مرضانا وارحم والدينا، وارحم موتانا وارحم موتانا وشهدائنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

الْلَّهُمَّ صَلِّ وَسَلَّمَ وَزِدْ وَبَارِكَ عَلَىَ سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَىَ آَلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ.

(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)